الأحد، 24 مايو 2015

نــــــبـــــــذة عن الكـــلــــــــــــــــــــية



       ترتبط نشأة المجتمع بوجود القانون الذي ينظم العلاقة بين أفراده بما يكفل تحقيق النظام في المجتمع ويزيل أوجه التعارض بين المصالح المختلفة ومن هنا فإنه لا يتصور وجود مجتمع دون قانون إذ أن مثل هذا المجتمع يتعرض لعوامل الانهيار والزوال ..كما لا يتصور وجود مجتمع بدون معرفة قانونية تمكن المتأهل في هذه المعرفة من تحديد أوجه الحقوق ونسبها الى أصحابها  .. ونتيجة للحاجة الماسة ولأهمية الدراسات القانونية في معظم الجامعات العلمية فقد تم استحداث قسم القانون في العام 2000 وكان جزء من هيكلية كلية التربية .. الذي تطور في عام 2002 وأصبح كلية عرفت بكلية القانون.. إذ تم تخريج الدفعة الأولى في العام الدراسي 2003- 2004 .. وفي العام 2008 تم تبديل اسم الكلية من كلية القانون الى كلية الحقوق مراعاة للتسمية الصحيحة والسليمة التي تنسجم مع أهداف الكلية .. ولكون كليات الحقوق طالما احتضنت الدراسة في العلوم السياسية في الجامعات الأخرى  فقد تم استحداث قسم العلوم السياسية في عام 2009  .. وأصبحت الكلية تضم قسمي القانون والعلوم السياسية ليتغير اسمها الى كلية القانون والعلوم السياسية في العام 2010  .. وقد تم تخريج ثمانية دفعات من طلبة الكلية منذ تأسيسها .




رؤيــــــــــة ورسالــــــــــة وأهـــــــــداف كـــــلــــــية الــــقانـــــــون والعــــلـــــوم الــسياســــــية 
         
                               
أولا / الـــرؤيـــــــــــة  تسعى كلية القانون والعلوم السياسية إلى أن تحتل مكانة متميزة بين كليات القانون على المستوى المحلي والعربي والإقليمي  وتعمل على كسب ثقة المجتمع والمستفيدين من التعليم القانوني من خلال توفير بيئة مميزة للتعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع .

ثانياً/ الرســالــــــــة تتجسد رسالة كلية القانون والعلوم السياسية في تهيئة برامج متميزة لمن يلتحق بالكلية .. ونشر ثقافة إقامة العدالة وحماية الحقوق وإرساء دعائم الحفاظ على الحريات العامة وإعلاء قيمة الإنسان بتبصيره بما له من حقوق وما عليه من واجبات والاهتمام بالبحوث القانونية القائمة على الابتكار والإبداع والتي تسهم في حل قضايا المجتمع .


ثالثاً/ الأهـــــداف
  • 1-توفير البيئة العلمية المناسبة لإطلاق الإبداع في مختلف العلوم القانونية والسياسية عن طريق اعتماد برامج أكاديمية متميزة من اجلتخريج الملاكات المدربة والمؤهلة على ممارسة الأعمال القانونية والسياسية ويعزز روح المواطنة وبناء الديمقراطية الناجزة .
  • 2-تزويد الخريجين بالمهارات اللازمة بالتعليم المستمر وإكسابهم القدرات التي تمكنهم من تحصيل المعرفة القانونية بأنفسهم .. وخلقالإمكانيات الأساسية التي تمكنهم من التحديث ومجارات التطورات والمستجدات المتلاحقة.
  • 3-الإسهام بنشر وتطوير الثقافة القانونية في المجتمع عن طريق المحاضرات والندوات والتعليم المستمر للمتخصصين في القانون لمختلفالدوائر والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية .
  • 4-تقديم خدمات استشارية وفنية وتخصصية .. كشرح القوانين والتعليق على قرارات القضاء وتزويد بالمشورة القانونية وإبراز أهميةتطبيق القانون باعتباره الوسيلة الأكثر فاعلية لتحقيق العدالة وإظهار الحقيقة .
  • 5-تشجيع البحث العلمي في جميع مجالات التخصص القانوني عن طريق إجراء ونشر البحوث العلمية .
  • 6-الإسهام الفاعل لتدريسيي الكلية والطلبة الخريجين في بناء مجتمع قادر على تحقيق أعلى حالات الالتزام بمبادئ حقوق الإنسانوالديمقراطية ,فضلا عن رفد الكليات الأخرى في الجامعة بخبرات التدريسيين في تدريس ما يتعلق بالديمقراطية وحقوق الإنسان.
  • 7-الارتقاء بأعضاء الهيئة التدريسية والعمل على تشجيع البحث العلمي والأكاديمي بما يسهم بتطوير المناهج الدراسية على الصعيد الوطنيفضلا على تعزيز روح المشاركة واكتساب الخبرة من خلال الاشتراك في المؤتمرات العلمية والدورات التدريبية المحلية والعربية والدولية.
  • 8-توفير كل المستلزمات الكفيلة بتحسين مستوى الجودة وضمان الرقي بها بما ينسجم مع المعايير المعتمدة عربيا ودولياً.
  • 9-السعي لمد جسور التواصل مع الكليات المناظرة العربية والدولية وعقد اتفاقيات التعاون العلمي والثقافي بغية التعرف على آخرالمستجدات التي تخدم كفاءة أداء كليتنا وتعزز من التواصل إلى أفضل الصيغ التي تخدم عملية التعليم والتعلم واكتساب المهارات المعرفية .
  • 10-مساندة وتشجيع التميز بين صفوف الطلبة وفتح المجال أمامهم في التدريب في العيادة القانونية إحدى تشكيلات كليتنا من اجل إكسابهمالعمل الفعلي وتدريبهم عليه ,فضلا عن تشجيع التميز بين أعضاء الهيئة التدريسية وحثهم على بذل الجهود العلمية لتطوير الأداء العلمي .
  • 11-تحديد الاحتياجات من الموارد وتوزيعها على التخصصات والوظائف بما يضمن التنفيذ الفعال لنظام الجودة , والاطلاع على أنواعالتكنولوجيا التعليمية في المستوى العالمي وسبل الاستفادة منها .
  • 12-تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل وحلقات حوار لزيادة الاحتكاك العلمي بين الأكاديميين والمهنيين .
  • 13-السعي الجاد لإدامة التحصيل الأكاديمي بالنسبة للخريجين من خلال أعداد التأهيل المطلوب وتطوير البرنامج العلمي الخاص لفتحالدراسات العليا في تخصصي القانون والعلوم السياسية للحصول على الماجستير والدكتوراه.
  • 14-السعي المستمر لتوفير الأجواء المناسبة علميا وأكاديميا وتربويا للتعبير عن التلاحم والإخوة بين كل مكونات الطلبة والهيئة التدريسيةوالابتعاد عن المؤثرات الخارجية للجو الاكاديمي بما يعزز روح التضامن والتكافل بين الطلبة والهيئة التدريسية والسعي المستمر لتذليلكل الصعوبات التي تعتري العملية التدريسية للطلبة والوقوف على مشكلاتهم وحلها للوصول ببرنامج الكلية إلى أفضل مستوى أداء وتقبل .
  • 15-السعي لتامين أفضل الوسائل العلمية الحديثة في التدريس لإيصال البرنامج المقرر والابتعاد عن روتينية الأداء التقليدي من خلالالبحث عن أفضل الوسائل الالكترونية الحديثة في المحاضرة وتعزيز التعليم وخلق مقبولية وانسجام عال من قبل الطلبة وانعكاس ذلك علىمستويات الفهم والتطور.
  • 16-العمل على إشاعة ثقافة القانون والدفاع عن حقوق الشرائح الاجتماعية المتعففة من خلال الترافع مجانا ومن خلال العيادة القانونيةإسهاماً من الكلية في إشاعة روح العدل والمساواة .

http://www.law.uodiyala.edu.iq/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق